الرئيسية » » مهرجان «أصوات حية» للشعر المتوسطي

مهرجان «أصوات حية» للشعر المتوسطي

في السبت، 2 أغسطس 2014 | 9:32 ص




سلام الله عليكم

اختتم مهرجان «أصوات حية» للشعر المتوسطي، في مدينة سيت جنوب فرنسا، السبت الماضي، بإصدار 81 شاعراً من المشاركين في المهرجان بياناً نددوا فيه بجرائم الحرب
التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، وطالبوا بالوقف الفوري للعدوان الغاشم الذي وصفوه في البيان بأنه «جريمة حرب ضد الانسانية». وأكد الشعراء من مختلف دول العالم في بيانهم التضامني مع الشعب الفلسطيني، أن الشعر ضمير الانسانية الذي يرفع صوته عالياً ضد الجرائم التي تطال الانسان، كما أن الشعر صوت الحرية والمنادي بالعدالة. وذكروا في بيانهم:

«نحن شعراء العالم المجتمعين في مدينة سيت الفرنسية، والموقعين على هذا البيان، انطلاقا من اعتبارنا الشعر صوت الوجدان والضمير، والشاعر معبّرا عن الروح الحرة، وقيم الحرية، نرفع من مهرجاننا الشعري المتوسطي الصوت عاليا دفاعا عن حياة الإنسان وحريته وكرامته».
وندد البيان بصمت الدول الكبرى أمام ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من قتل وتدمير في قطاع غزة، واصفاً العدوان بـ»جرائم ضد الإنسانية». وذكر البيان أن ما يجري من عدوان ضد الشعب الفلسطيني في غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومارافق ويرافق ذلك من قتل للأطفال والنساء وإصابة الآلاف، وتدمير البنية التحتية ومقومات الحياة في القطاع المحاصر «نعتبره عملا من أعمال الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، ونلحظ أن ذلك حدث ويحدث بتواطؤ وصمت من قبل الدول الكبرى، وبعض الدول الإقليمية».
وكانت الدورة الـ17 لمهرجان «أصوات حية» في مدينة سيت الفرنسية، افتتحت في 18 من تموز الماضي، واستمرت تسعة أيام، بمشاركة أكثر من 100 شاعر من العالم، من بينهم 25 شاعراً عربياً يمثلون 16 دولة عربية.
ونتيجة للأوضاع السياسية العربية، خصص المهرجان في دورة العام الجاري برنامجاً تحت عنوان «الربيع العربي»، شارك فيه عدد من الشعراء العرب، خصوصا من فلسطين وسورية وتونس ومصر.

منقول للفائدة

0 التعليقات:

إرسال تعليق